الجمعة 23 أبريل 2010, 01:53 | المشاركة رقم: #1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: لمسات بيانية في القرآن الكريم لمسات بيانية في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين . انطلاقا من عظمة القرآن وقوة بيانه فالقرآن يمتاز بمسحة بلاغية خاصة ، وطابع بياني فريد ، لا يترك باباً لأن يلتبس بغيره أو يشتبه بسواه ، ولا يُعطي الفرصة لأحد أن يعارضه أو يحوم حول حماه ، بل من خاصمه خُصِم ، ومن عارضه قُصِم ، ومن حاربه هُزِم لذلك أقدم لكم بعض اللمسات البيانية في القرآن الكريم وسوف أعرضها عليكم على فترات حتى يتم الاستفادة منها بإذن الله وقد راعيت فيها السهولة والتيسير حتى تناسب الجميع بإذن الله اللمسة الأولى : قال تعالى ((إن y7s9 wr& tíqègrB $pkÏù wur 3t÷ès? ÇÊÊÑÈ y7¯Rr&ur w (#àsyJôàs? $pkÏù wur 4ÓysôÒs? ))ÇÊÊÒÈ الجمع بين الجوع والعري وتظمأ وتضحى في هذه الآية، هناك تناسب بين الجوع والعري فالجوع هو خلو الباطن من الطعام ، والعري هو خلو الظاهر من اللباس ، والظمأ ألم الباطن وتضحى ألم الظاهر وذلك من أشعة الشمس المحرقة ، وفتحت الهمزة في أن لأنها معطوفة على ألا وليست على إن لك . اللمسة الثانية : قوله تعالي : { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى{120} فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى{121} ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى{122} قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى{123} وفي آية أخرى يقول الحق تعالى : (( قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23} قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )) 24 نجد في الآية الأولى قوله تعالى ( قال اهبطا ) بصيغة ضمير الغائب ، وفي الآية الثانية قول الحق ( قال اهبطوا ) بصيغة ضمير المتكلم وذلك لأنه في الآية الأولى كان الحديث بصيغة الغائب من بداية الآية فقال ( اهبطا )، أما في الآية الثانية فالحديث من بدايته كان بصيغة المتكلم لذلك قال ( اهبطوا اللمسة الثالثة : {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }الفتح10 ــ ومن أوفى بما عاهد عليهُ الله بضم الهاء هي لغة الحجاز وسبب اختيار لغة الحجاز هنا أن هذه البيعة كانت من أثقل البيعات لأنها كانت على الموت فاختار لها أثقل الحركات وهي الضم وأيضا لتفخيم لفظ الجلالة الله دلالة على تفخيم هذا العهد .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد 20 فبراير 2011, 18:23 | المشاركة رقم: #2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم لمسات بيانية في القرآن الكريم الآية فيها وقفة أولاً على (عليهُ الله): هذه رواية حفص عن عاصم التي نقرأ بها وسائر القُرّاء قرأوها (عليهِ الله). (عليهُ الله) بناء على سماعه من قبائل من العرب وأقرأ أبا بكر شُعبة (عليهِ الله) وسائر القراء هذا معناه أن بعض قبائل العرب قرأوها هكذا وأقرّهم عليها رسول الله r بأذن من ربّه. وقلنا أن القراءات القرآنية هي بقايا الأحرف السبعة التي اجتمع عثمان بن عفان رضي الله عنه و12 ألفاً من الصحابة على إحراقها. إذن (عليهُ الله) قراءة سبعية تصح الصلاة بها. يقولون كأن هذه القبائل العربية أرادت أن تبقي لفظ الجلالة مفخّماً لأن الموضع موضع عهد فقرأت (عليهُ الله) فيها عهد حتى تفخّم إسم الجلالة، وسائر القبائل قالت شأن هذه الكلمة شأن باقي الكلمات (عليهِ الله) وهذا الضّم ليس ابتكاراً لكن لأن الضمير في الأصل هو مبني على الضم كما نقول: منْهُ، لَهُ، كتبتُهُ، مع السكون والضم والفتح فهو مضموم إذن هذا بناؤه. فالذين قرأوا (عليهُ الله) أجروه على المناسبة والغاية من الحفاظ على الأصل هو تفخيم إسم الجلالة عند هؤلاء فأقرّهم الرسول r على قراءتهم بأمر من ربه (عليهُ الله) وكذلك (عليهِ الله) قراءة قرآنية يصلّى بها. شكرا لك اخى الكريم وجزاك الله خيراا ملحوظة ممكن نعرف اسماء السور التالية حضرتك ذاكر رقم الاية ولا يوجد اسم السورة وشكرا لك :study:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
مواضيع ذات صلة | |
|