وصايا الحبيب :: اقسام دعوية :: ๑۩۞۩๑ الاقسام الإجتماعية ๑۩۞۩๑ :: الاسره في الاسلام

شاطر
ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟! I_icon_minitimeالثلاثاء 05 مارس 2013, 21:00
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية
عابرة سبيل

البيانات
ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟! Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 18/02/2013
العمل/الترفيه : (غايتي رضا الرحمن)‏
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟!


ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟!


الأبناء في صغرهم في قبضة الأبوين , يحيطونهم من كل جانب خوفا عليهم , ويوما فيوما يبدأ الأبناء في الخروج من القوقعة التي كانوا يعيشون فيها منبهرين بالعالم الجديد خيره وشره ... وهنا تبدأ الأخطار
وقد تتكدس الشوارع بالشباب , منهم من يتجمع بالنواصي , ومنهم من يتجمع بالمقاهي , غير الذين يتجمعون بالنوادي والصالات وغيرها..

ولا يطمئن قلب الأبوين ولا يهدأ لهم بال إلا عندما يعود الإبن للبيت ... ويظل التفكير شارد .. ماذا فعل خارج البيت ؟ ومع من كانت سهرته الليله ؟ .
فإذا أكثرا عليه الأسئلة - من باب الإطمئنان عليه - وجدوا في نظرات إبنهم الضيق والتأفف وبعض التمتمة الغير مفهومة التي تدل على الضجر

وههنا باختصار نقدم لك بعض الملاحظات التربوية التي يرجى أن تغرس لدي الأبناء وينتبه إليها الوالدان , فإذا نسجت تلك الخطوات داخل الإبن منذ الصغر نسيجا متآلفا قد تساعد الأبوين لحد كبير للإطمئنان عليه.


1- يجب أن نربيه على الإيمان
أي لابد أن نجعل قلبه دائما متصلا بالله تعالى ودائما ما نذكره بتلك النعم التي تغمره من كل جانب فضلا من الخالق عليه ومنة منه , ولابد أن نوطد حب الإبن بربه الذي يستوجب له الطاعة ... فإن المحب لمن يحب مطيع , و نعرفه أن الإيمان ليست كلمة لسان ولكن تصديق القلب وعمل الجوارح , وقد وضح لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال : " ألا وأن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله , ألا وهي القلب "

2- يجب أن نربيه على حب ذكر الله تعالي , فنعوده الأذكار اليومية ,التي تبقي القلب حياً سعيداً ,ونعلمه تعظيم كتابه الكريم , و نعلمه أن كثرة الذنوب و المعاصي و المخالفات التي نهى عنها الله تعالي هي التي تقف حاجزاً بين العبد و خالقه , ونعلمه فور الخطأ إتباع التوبة .

3- يجب أن نربيه على عدم حب الدنيا فلا يتأثر الإبن بزخارفها , فإن زينتها زينة مصطنعة , ولابد له من مفارقتها , كما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال له جبريل عليه السلام " عش ما شئت فإنك ميت , وأحبب من شئت فإنك مفارقه , واعمل ما شئت فإنك مجزى به ....."

4- يجب أن نربيه أيضا على مراقبة الله تعالى في السر والعلن فيتأسس الإبن ويعلم أن الله تعالى مطلع عليه في كل وقت , فهو الحي القيوم الذي لا يغفل ولا ينام , فقبل أن يبطش برجليه ويده وبصره وسمعه يشعر برؤية الله تعالى له وبمراقبته سبحانه , فيعود بدفعه من نفسه السليمة التي أسست على ذلك .

5- ولنعلمه كيف ينتقي الصديق الصالح , ونعرفه أن الصديق هو رفيقه الذي يحبه وقد يستأمنه على الكثير من أسراره أكثر ما يستأمن أبويه , فإن كان الصديق سيئا فسوف يكون على شاكلته ,وإن كان خيّرا فقد يحشر معه , بل وقد يكون سبيلا له إلى الجنة فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال "المرء مع من أحب " رواه البخاري .
وقد يكون الصديق معينا له على المسارعة في الخيرات يذكره دائما بالله تعالى فيطمئن الأبوان في رفقته .

6- يجب أن ننبهه من خطر وضرر الواقع الخارجي , ونقدم له نماذج سلبية في ذلك و التي قد زج بها التيار العكسي حتى غرقت في دوامته .

7- على الأبوين مصاحبة الابن والتقرب منه وقضاء معه بعض الوقت الأسري المرح حتى يخرج الأبوان من هذا اللقاء بكل ما يريدانه من معرفه عن إبنهم عن طريق الدردشة .

8- كما يجب على الأبوين متابعة الإبن بألا يفقدانه الثقة في نفسه , وتكون المتابعة داخل البيت حيث تتركز على مدى انتظامه في مذاكرته وسلوكياته الموجهة تجاه إخوانه وأخواته , أما خارج البيت عن طريق السؤال عنه بالمدرسة أو عن طريق معلميه , ومتابعة مدى انتظامه في صلاة الجماعة في المسجد .


9- على الأبوين إستغلال المناسبات لدعوة أصدقاء الابن المقربين له والجلوس معهم لتقييمهم ومعرفة أخلاقهم فهم يلازمون إبنهما كثيرا خارج البيت , والمرء على دين خليله .

10- الأبوان هم القدوة فيجب إن أرادوا إصلاح الإبن أو تربيته في الصغر على طاعة الله .... عليهما أولا ان يلتزما بنفسهما فالإبن يقلد الأب و البنت تقلد الأم .

11- على الوالدين تركيز الدعاء بعد الأخذ بكل الأسباب السابقة بأن يحفظ الله تعالى إبنهما من كل سوء ومن أصدقاء السوء و أن يجعل إبنهما قرة أعينهما, فالله تعالى قريب مجيب , يجيب دعوة الداع إذا دعاه .


الموضوع الأصلي : ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟! // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عابرة سبيل


توقيع : عابرة سبيل








مواضيع ذات صلة


ولدي خارج البيت ... ماذا يفعل ومع من ؟! Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by wsaya
Copyright © 2015 wsaya,