وصايا الحبيب :: اقسام دعوية :: ۩╝◄الملتقي التاريخي►╚۩ :: الشخصيات التاريخية

شاطر
 ورقة بن نوفل I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2013, 20:14
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
 ورقة بن نوفل Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: ورقة بن نوفل


ورقة بن نوفل














 ورقة بن نوفل 40nj2


ورقة بن نوفل شخصية تاريخية،
ورد ذكره في أكثر من مؤلف سواء عند مؤرخين مسلمين ومسيحيين. أتفق معظمها
أنه كان يقرأ الإنجيل. كان حنيفا[1] موحدا[2] في عصر الجاهلية. وتقول
روايات أنه كان نصرانيا.[3] [4] [5][6] بعد نزول الوحي على محمد بن عبد
الله استدعي ورقة بن نوفل لبيت خديجة، فأقر له بالنبوة، ثم لم ينشب ورقة
أن توفي قبل أن يظهر دين الإسلام.هو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزى بن
قصي، والده هو ابن عم والد خديجة بنت خويلد، زوجة محمد بن عبد الله



يقول ابنُ مَنِّ الله في حديقة البلاغة في رده على ابن غرسية: ” وكانت
فيهم (أى العرب) الملّة الحنيفية الإسلامية، والشريعة الإبراهيمية، ومن
أهلها كان قس بن ساعدة الإيادى، وورقة بن نوفل، وزيد بن عمرو من بنى عدى ”
(نوادر المخطوطات 1/ 327).

ومما يدل على اعتناق ورقة للتوحيد قوله لبعض أصحابه الذين رفضوا عبادة
الأصنام: ” تعلمون، والله ما قومكم على دين، ولقد أخطأوا الحجة، وتركوا
دين إبراهيم ما حجر تطيفون به؟ لا يسمع ولا يبصر ولا ينفع ولا يضرُّ، يا
قوم التمسوا لأنفسكم الدين ” (البداية والنهاية 2/ 341 وسيرة ابن هشام 1/
242 والمنمق 175-176)

ومن هذا النص يتضح لنا أن ورقة كان على دين إبراهيم، ويدعو أصحابه أن يُثنوا أقوامهم عن عبادة الأصنام.

[عدل]حياته وصحبته للرسول الإسلام

عُرف عن ورقة وبعض أصحابه أنهم يبحثون عن الحق دائماً، ويشغلهم التفكر في
أمور الدين، لذا فقد خرج ورقة ذات يوم هو وزيد بن عمرو بن نفيل، ليسألا عن
الدين، ورد في مسند الطياليسى : ” خرج ورقة بن نوفل، وزيد بن عمرو بن
نفيل يلتمسان الدين حتى انتهيا إلى راهب بالموصل، فقال لزيد بن عمرو بن
نفيل : من أين أقبلت يا صاحب البعير ؟ قال من بيت إبراهيم. قال : وما
تلتمس ؟ قال : ألتمس الدين. قال : ارجع ؛ فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في
أرضك ” (مسند الطياليسى 32).

[عدل]شاهد على نبوة نبي الإسلام-
عن أبى ميسرة عمرو بن شرحبيل قال ورقة بن نوفل لمحمد: أبشر ثم أبشر، ثم
أبشر، فإنى أشهد أنك الرسول الذي بشر به عيسى برسول يأتى من بعدى اسمه
أحمد، فأنا أشهد أنك أنت أحمد، وأنا أشهد أنك محمد، وأنا أشهد أنك رسول
الله، وليوشك أن تؤمر بالقتال وأنا حى لأقاتلن معك. فمات ورقة. فقال نبي
الإسلام : رأيت القس في الجنة عليه ثياب خضر ” (مصنف ابن أبى شيبة 14 /
293 – سيرة ابن اسحاق 113 – دلائل النبوة للبيهقى 2/ 158 البداية والنهاية
3/ 9-10 – نسب الأشراف 106). وورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه لما
سُئل عن ورقة قال : ” أبصرته في بطنان الجنة عليه سندس ” (مسند أبى يعلى
2/ 299 تحقيق وتعليق إرشاد الحق الثرى ”.

وقال السهيلى في الروض الأنف : ” ورقة قد ثبت إيمانه بمحمد ” (الروض
الأنف 1/173). ويقول ابن القيم الجوزية في زاد المعاد : ” واسلم القس ورقة
بن نوفل، وتمنى أن يكون جذعاً إذ يخرج رسول الإسلام قومه وفى جامع
الترمذى أن رسول الإسلام رآه في هيئة حسنة. وفى حديث آخر أنه رآه في ثياب
بيض ” (زاد المعاد 3/21).

ومما سبق يتضح أن ورقة بن نوفل كان أول من آمن برسول الإسلام -محمد صلى
الله عليه و سلم- من الرجال، وأنه كان من صحابته ومن هذه الرواية نرى مدى
حرص ورقة على التفكر في الدين والبحث في ذلك، وقول الراهب له أن هناك نبى
أوشك أن يأتى في مكة يدل على مدى شوق ورقة لمعرفة النبى الجديد الذي قرأ
عنه في كتب التوراة والإنجيل الأصليتين .

[عدل]مرحلة نبوة محمد

حسب جميع المصادر، فإن ورقة كان قد إصيب بالعمى في هذه الفترة.

كتاب السيرة النبوية في جزءه الثاني يذكر قصة ورقة مع خديجة:

«إنطلقت إلى ورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزى بن قصي، وهو ابن عمها، وكان
ورقة قد تنصر وقرأ الكتب، وسمع من أهل التوراة والإنجيل، فأخبرته بما
أخبرها به رسول الله ، أنه رأى وسمع ؛ فقال ورقة بن نوفل : قدوس قدوس،
والذي نفس ورقة بيده، لئن كنت صدقتيني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر
(2/ 74) الذي كان يأتي موسى، وإنه لنبي هذه الأمة، فقولي له : فليثبت.
فرجعت خديجة إلى رسول الله فأخبرته بقول ورقة بن نوفل، فلما قضى رسول
الله جواره وانصرف، صنع كما كان يصنع بدأ بالكعبة فطاف بها، فلقيه ورقة بن
نوفل وهو يطوف بالكعبة فقال : يا ابن أخي أخبرني بما رأيت وسمعت، فأخبره
رسول الله ؛ فقال له ورقة : والذي نفسي بيده، إنك لنبي هذه الأمة، وقد
جاءك الناموس الأكبر الذي جاء موسى ولتكذبنه ولتؤذينه ولتخرجنه ولتقاتلنه،
ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصرا يعلمه، ثم أدنى رأسه منه،
فقبل يافوخه، ثم انصرف رسول الله إلى منزله و في صحيح مسلم، خبر ذهاب
السيدة خديجة والنبى محمد صلى الله عليه و سلم له فقالت له خديجة: أي عم!
اسمع من ابن أخيك. قال ورقة بن نوفل: يا ابن أخي! ماذا ترى؟ فأخبره رسول
الله خبر ما رآه. فقال له ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى. يا ليتني
فيها جذعا. يا ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك. قال رسول الله
"أَوَمُخْرِجِيَّ هم؟" قال ورقة: نعم. لم يأت رجل قط بما جئت به إلا
عُوْدِيَ. وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا.»

[عدل]شعره

كان ورقة بن نوفل أول من بشَّر خديجة بنبوَّة الرسول محمد بعدما أخبرته
بما حدث أثناء سفر محمد مع ميسرة بتجارتها إلى الشام، وما كان من أمر
السحابة التي كانت تظله حتى دخل مكة، قال لها: (لئن كان هذا حقاً يا
خديجة، فإنّ محمداً لنبي هذه الأُمّة، وقد عرفت أنّه كائن لهذه الأُمّة
نبي يُنتظر هذا زمانه!) (الروض الأنف ج2، 161). ولم يمض شهر أو أقل أو
أكثر قليلاً على هذا الكلام إلاّ وتزوجت السيدة خديجة برسول الإسلام.
ولورقة بن نوفل قصيدة في هذا يبدو من سياقها أنّها نُظِّمت بعد هذا الحدث
لما فيه من ذكر لسفر رسول الإسلام بتجارة خديجة، واستبشار بنبوّته ووعد
باتباعه.

[عدل]ورقة بن نوفل كمصدر للإسلام

يزعم بعض الباحثين غير المسلمين أن نبيً الإسلام تلقى القرآن وتعاليم
الرسالة الإسلامية عن ورقة بن نوفل خصوصاً أنه كان متمكناً من العبرانية
ودرس الأديان كما تقول الروايات. لكن المسلمون يعتقدون ببطلان هذه الأقاويل
لأنها مجردة من الدليل، خالية من التحديد والتعيين ،وأنه يشار أن ورقة لم
يلتقي ولم يكن له أي علاقة متبادلة بالنبي تمكنه من تعليمه وتدريسه ،و
إلا لكان طعن فيه قريش واحتجوا بذلك عليه الذين همهم كان أن يجدوا شيئاً
يحد من انتشار الديانة الإسلامية في بداياتها ويرد المسلمون على فرضية أن
القرآن مصدره ورقة بن نوفل مبنية على الخيال لأن ورقة مات في السنوات
الأولى للبعثة بعمر يزيد عن المئة عام ،إذ أنّ ورقة بن نوفل يكبر رسول
الإسلام بستين عاماً كما هو صحيح في التاريخ....و قد بقى الوحي والقرآن
ينزل على رسول الإسلام طوال 20 عاماً تقريباً بعد وفاة ورقة. حيث ورقة بن
نوفل لم يعاصر التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى
23 سنة من نزوله.

[عدل]يوحنا الدمشقي
في كتابه الهرطقة، قال يوحنا الدمشقي أن رسول الإسلام محمد كان يقتبس
كلام ورقة بن نوفل لكتابة القرآن. وقال أن ورقة بن نوفل بترجمه الانجيل
المحرف إلى العربية، و أنه قس نسطوري كان يترجم بعض الأناجيل إلى العربية,
ولكن لا يوجد دليل على هذا الكلام , مجرد تخمينات مرسلة من يوحنا
الدمشقى.

[عدل]نهي النبي عن سب ورقة

[عدل]مراجع

^ يقول ابنُ مَنِّ الله فى حديقة البلاغة فى رده على ابن غرسية : ” وكانت
فيهم ( أي العرب ) الملّة الحنيفية الإسلامية ، والشريعة الإبراهيمية ،
ومن أهلها كان قس بن ساعدة الإيادى ، وورقة بن نوفل ، وزيد بن عمرو من بنى
عدى ” ( نوادر المخطوطات 1/ 327 ) .
^ ”مما يدل على اعتناق ورقة للتوحيد قوله لبعض أصحابه الذين رفضوا عبادة
الأصنام : تعلمون ، والله ماقومكم على دين ، ولقد أخطأوا الحجة ، وتركوا
دين إبراهيم ما حجر تطيفون به ؟ لا يسمع ، ولا يبصر ، ولا ينفع ، ولا
يضرُّ ، يا قوم التمسوا لأنفسكم الدين ” ( البداية والنهاية 2/ 341 وسيرة
ابن هشام 1/ 242 والمنمق 175-176 )
^ روى البخارى فى صحيحه بخصوص ورقة بن نوفل : ” كان امرأً تنصر فى
الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العبرانى ، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما
شاء الله أن يكتب ، وكان شيخاً كبيراً قد عمى ” ( صحيح البخارى : 1/3 )
^ أخرجه البخارى فى كتاب الأنبياء بلفظ : ” وكان رجلاً تنصر يقرأ الإنجيل بالعربية ” ( صحيح البخارى 4/ 184 )
^ قال ابن اسحاق فى السيرة : فأما ورقة بن نوفل فاستحكم فى النصرانية ،
واتبع الكتب من أهلها ، حتى علم علما من أهل الكتاب ” ( سيرة ابن هشام 1 /
243 ) .
^ في تاريخ الطبرى : ” .. وكان ورقة قد تنصر ، وقرأ الكتب ، وسمع من أهل التوراة والإنجيل ” ( تاريخ الطبرى 2/ 302 ) .









الموضوع الأصلي : ورقة بن نوفل // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى








مواضيع ذات صلة


 ورقة بن نوفل Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by wsaya
Copyright © 2015 wsaya,