وصايا الحبيب :: اقسام دعوية :: ۩╝◄ الملتقي الاسلامي العام ►╚۩ :: موسوعة التوحيد والعقيده

شاطر
عقيدة اهل السنة والجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 03:21
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
عقيدة اهل السنة والجماعة  Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: عقيدة اهل السنة والجماعة


عقيدة اهل السنة والجماعة


الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن
محمداً عبده ورسوله خاتم النبيين وإمام المتقين، صلى الله عليه وعلى آله
وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فإن الله تعالى أرسل رسوله محمداً عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
بالهدى ودين الحق رحمة للعالمين، وقدوة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين،
بين به وبما أنزل عليه من الكتاب والحكمة كل ما فيه صلاح العباد واستقامة
أحوالهم في دينهم ودنياهم، من العقائد الصحيحة و الأعمال القويمة والأخلاق
الفاضلة والآداب العالية، فترك عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، فسار على
ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله، وهم خيرة الخلق من الصحابة والتابعين
والذين اتبعوهم بإحسان، فقاموا بشريعته وتمسكوا بسنته، وعضوا عليها
بالنواجذ عقيدة وعبادة وخلقاً وأدباً، فصاروا هم الطائفة الذين لا يزالون
على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى وهم
على ذلك.

ونحن - ولله الحمد - على آثارهم سائرون، وبسيرتهم المؤيدة بالكتاب
والسنة مهتدون، نقول ذلك تحدثاً بنعمة الله تعالى، وبياناً لما يجب أن يكون
عليه كل مؤمن، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإخواننا المسلمين بالقول
الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.

ولأهمية هذا الموضوع وتفرق أهواء الخلق فيه، أحببت أن أكتب على سبيل
الاختصار عقيدتنا - عقيدة أهل السنة و الجماعة - وهي الإيمان بالله
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، سائلا الله تعالى أن
يجعل ذلك خالصاً لوجهه موفقاً لمرضاته نافعاً لعباده.


عقيدتنا
عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر
خيره وشره. فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر
لجميع الأمور. ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود
سواه باطل. ونؤمن بأسمائه وصفاته، أي بأنه له الأسماء الحسنى والصفات
الكاملة العليا. ونؤمن بوحدانيته في ذلك، أي بأنه لا شريك له في ربوبيته
ولا في ألوهيته ولا في أسمائه وصفاته. قال تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [مريم:65].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ
سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن
ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ
إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ
يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:255].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ
وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ
الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ
عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ
لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحشر:22-24].

ونؤمن بأن له ملك السموات والأرض عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ
لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ
يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً
إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشورى:50،49].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11) لَهُ
مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ
وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشورى:12،11].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [هود:6].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ
مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ
يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ
يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:59].

ونؤمن بـأن الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي
الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي
نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [لقمان:34].


صفة الكلام
ونؤمن بأن الله يتكلم متى شاء بما شاء كيف شاء عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:164]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأعراف:143]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [مريم:52].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الكهف:109]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ
يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [لقمان:27].

ونؤمن بأن كلماته أتم الكلمات صدقاً في الأخبار وعدلاً في الأحكام وحسناً في الحديث، قال تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:115]، وقال: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:87].

ونؤمن بأن القران الكريم كلام الله تعالى، تكلم به حقا، وألقاه على جبريل، فنزل به جبريل على قلب النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النحل:102]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ
الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194)
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشعراء:192- 195].


العلو
ونؤمن بأن الله عز وجل عليّ على خلقه بذاته وصفاته، لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وهو العلي العظيم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:255]، وقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وهو القاهر فوق عباده عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:18].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r خلق السماوات في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [يونس:3]، واستواؤه على العرش علوه عليه علوا خاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيته إلا هو.

ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم
ويرى أفعالهم ويبر أمورهم، يرزق الفقير ويجبر الكسير ويؤتي الملك من يشاء
وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء
قدير، ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وإن كان على فوقهم على عرشه
حقيقة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشورى:11].

ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه على
الأرض. ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال؛ لأنه وصف الله بما لا يليق به
من النقائص.




الموضوع الأصلي : عقيدة اهل السنة والجماعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى





عقيدة اهل السنة والجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 03:22
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
عقيدة اهل السنة والجماعة  Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة اهل السنة والجماعة


عقيدة اهل السنة والجماعة



النزول
ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla أنه ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول: { من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له }.

ونؤمن بأنه تعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد، لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r كلا إذا دكت الأرض دكا دكا، وجاء ربك والملك صفا صفا، وجاىء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الفجر:21-23].


أنواع الإرادة
ونؤمن بأنه تعالى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فعال لما يريد عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البروج:16].

ونؤمن بأن إرادته نوعان: كونية، يقع بها مراده ولا يلزم أن يكون محبوبا له، وهي التي بمعنى المشيئة، كقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:253]، وقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إن كان الله يريد أن يغويكم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [هود:34]، وشرعية لا يلزم بها وقوع المراد ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا له، كقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r والله يريد أن يتوب عليكم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:27].

ونؤمن أن مراده الكوني والشرعي تابع لحكمته فكل ما قضاه كونا أو
تعبد له خلقه شرعا فإنه لحكمة وعلى وفق الحكمة، سواء علمنا منها ما نعلم أو
تقاصرت عقولنا عن ذلك عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r أليس الله بأحكم الحاكمين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [التين:8]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:50].


المحبة
ونؤمن بأن الله تعالى يحب أولياءه وهم يحبونه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:31]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:54]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r والله يحب الصابرين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:146]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وأقسطوا إن الله يحب المقسطين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحجرات:9]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وأحسنوا إن الله يحب المحسنين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:195].

ونؤمن بأن الله تعالى يرضى ما شرعه من الأعمال والأقوال، ويكره ما نهى عنه منها عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزمر:7]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [التوبة:46].

ونؤمن بأن الله يرضى عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البينة:8].

ونؤمن بأن الله تعالى يغضب على من يستحق الغضب من الكافرين وغيرهم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الفتح:6]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النحل:106].

ونؤمن بأن لله تعالى وجها موصوفاً بالجلال والإكرام عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الرحمن:27].

ونؤمن بأن لله تعالى يدين كريمتين عظيمتين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:64]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَِ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزمر:67].

ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين؛ لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r واصنع الفلك بأعيننا ووحينا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [هود:37]، وقال النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla: { حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه }. وأجمع أهل السنة على أن العينين اثنتين، ويؤيده قول النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla في الدجال: { إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور }.

ونؤمن بأن الله تعالى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:103].

ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [القيامة:22-23].

ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشورى:11].

ونؤمن بأنه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لا تأخذه سنة ولا نوم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:255] لكمال حياته وقيوميته.

ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله، وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده لكمال رقابته وإحاطته.

ونؤمن بأنه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [يس:82]، وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء لكمال قوته: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍِ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [ق:38] أي من تعب أو إعياء.

ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
من الأسماء والصفات، لكننا نبرأ من محذورين عظيمين هما: التمثيل، أن يقول
بقلبه أو لسانه صفات الله تعالى كصفات المخلوقين. والتكييف، أن يقول بقلبه
أو لسانه كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا.

ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسو له عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت عنه الله ورسوله.

ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه، وذلك لأن ما أثبته
الله لنفسه أو نفاه عنها سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه
أعلم بنفسه وأصدق قيلا وأحسن حديثاً والعباد لا يحيطون به علماً. وما أثبته
له رسوله أو نفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه وهو أعلم الناس بربه وأنصح
الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla كمال العلم والصدق والبيان فلا عذر في رده أو التردد في قبوله.


فصل
وكل ما ذكرنا من صفات الله تعالى تفصيلاً أو إجمالاً، إثباتاً أو
نفياً؛ فإننا في ذلك على كتاب ربنا وسنة نبينا معتمدون، وعلى ما سار عليه
سلف الأمة وأئمة الهدى من بعدهم سائرون.

ونرى وجوب إجراء نصوص الكتاب والسنة في ذلك على ظاهرها، وحملها على
حقيقتها اللائقة بالله عز وجل، ونتبرأ من طريق المحرفين لها الذين صرفوها
إلى غير ما أراد الله بها ورسوله، ومن طريق المعطلين لها الذين عطلوها عن
مدلولها الذي أراده الله ورسوله، ومن طريق الغالين فيها الذين حملوها على
التمثيل أو تكلفوا لمدلولها التكييف.

ونعلم علم اليقين أن ما جاء في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla فهو حق لا يناقض بعضه بعضاً، لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:82]، ولأن التناقض في الأخبار يستلزم تكذيب بعضها بعضاً، وهذا محال في خبر الله تعالى ورسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla. ومن ادعى أن في كتاب الله تعالى أو سنة رسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
أو بينهما تناقضاً فذلك لسوء قصده وزيغ قلبه؛ فليتب إلى الله تعالى ولينزع
عن غيه، ومن توهم التناقض في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
أو بينهما، فذلك إما لقلة علمه أو قصور فهمه أو تقصيره في التدبر، فليبحث
عن العلم، وليجتهد في التدبر حتى يتبين له الحق، فإن لم يتبين له فليكل
الأمر إلى عالمه، وليكف عن توهمه وليقل كما يقول الراسخون في العلم: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r آمنا به كل من عند ربنا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:7]، وليعلم أن الكتاب والسنة لا تناقض فيهما ولا بينهما اختلاف.




الموضوع الأصلي : عقيدة اهل السنة والجماعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى





عقيدة اهل السنة والجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 03:22
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
عقيدة اهل السنة والجماعة  Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة اهل السنة والجماعة


عقيدة اهل السنة والجماعة



فصل
ونؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنبياء:26-27]، خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون، يسبحون الليل والنهار لا يفترون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنبياء:19-20].

حجبهم عنا فلا نراهم، وربما كشفهم لبعض عباده، فقد رأى النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
جبريل على صورته له ستمائة جناح قد سد الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا
سوياً فخاطبته وخاطبها، وأتى إلى النبي صلى الله وعنده الصحابة بصورة رجل
لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر، شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، فجلس
إلى النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، ووضع كفيه على فخذيه، وخاطب النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، وخاطبه النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، وأخبر النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla أصحابه أنه جبريل.

ونؤمن بأن للملائكة أعمالاً كلفوا بها: فمنهم جبريل الموكل بالوحي
ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله، ومنهم ميكائيل: الموكل
بالمطر والنبات، ومنهم إسرافيل: الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور،
ومنهم ملك الموت: الموكل بقبض الأرواح عند الموت، ومنهم ملك الجبال:
الموكل بها، ومنهم مالك: خازن النار، ومنهم ملائكة موكلون الأجنة في
الأرحام، وآخرون موكلون بحفظ بني آدم، وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم، لكل
شخص ملكان عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r عن اليمين وعن الشمال قعيد (17) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [ق:17-18]، وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، يأتيه ملكان يسألانه عن ربه و دينه و نبيه فـ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r يثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [إبراهيم:27]، ومنهم الملائكة الموكلون بأهل الجنة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r يدخلون عليهم من كل باب، سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الرعد:23-24]، وقد أخبر النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla أن البيت المعمور في السماء يدخله ـ وفي رواية ـ يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم.


فصل
ونؤمن بأن الله تعالى أنزل على رسله كتبا حجة على العالمين ومحجة للعاملين، يعلمونهم بها الحكمة ويزكونهم.

ونؤمن بأن الله تعالى أنزل مع كل رسول كتاباً: لقوله تعالى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحديد:25].

ونعلم من هذه الكتب:

أ. التوراة: التي أنزلها الله على موسى عليه الصلاة السلام، وهي أعظم كتب بني إسرائيل عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:44].

ب. الإنجيل: الذي أنزله الله تعالى على عيسى عليه الصلاة السلام، وهو مصدق للتوراة ومتمم لها عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وآتينه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:46]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:50].

ج. الزبور: الذي آتاه الله تعالى داود عليه الصلاة السلام.

د. صحف إبراهيم وموسى: عليهما الصلاة والسلام.

هـ. القرآن العظيم: الذي أنزله الله على نبيه محمد خاتم النبيين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:185]، فكان عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:48]، فنسخ الله به جميع الكتب السابقة، وتكفل بحفظه من عبث العابثين وزيغ المحرفين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحجر:9]، لأنه سيبقى حجة على الخلق أجمعين إلى يوم القيامة.

وأما الكتب السابقة فإنها مؤقتة بأمد ينتهي بنزول ما ينسخها ويبين
ما حصل فيها من تحريف وتغيير؛ ولهذا لم تكن معصومة من فقد وقع فيه التحريف
والزيادة والنقص، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:46]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:79]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:91]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من
الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب
وهم يعلمون، ما كان لبشر أن يؤتيه الله الحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا
عبادا لي من دون الله
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:78-79]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l إلى قوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:15-17].


فصل
ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:165]، ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:163]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأحزاب:40]، وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى ابن مريم وهم المخصوصون في قوله تعالى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأحزاب:7].

ونعتقد أن شريعة محمد عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla حاوية لفضائل شرائع هؤلاء الرسل المخصوصين بالفضل لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشورى:13].

ونؤمن بأن جميع الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية شيء، قال الله تعالى عن نوح وهو أولهم: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [هود:31]، وأمر الله محمداً وهو آخرهم أن يقول: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:50]، وأن يقول عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r( لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأعراف:188]، وأن يقول: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا، قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الجن:21-22].

ونؤمن بأنهم عبيد من عباد الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة، ووصفهم
بالعبودية في أعلى مقاماتهم وفي سياق الثناء عليهم، فقال عن أولهم نوح: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الإسراء:3]، وقال في آخرهم محمد عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الفرقان:1]، وقال في رسل آخرين: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r واذكر عبادنا إبراهيم وإسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [ص:45]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [ص:30]، وقال في عيسى ابن مريم: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلنه مثلا لبني إسرائيل عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزخرف:59].

ونؤمن بأن الله تعالى ختم الرسالات برسالة محمد عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، وأرسله إلى جميع الناس لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض
لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله
وكلمته واتبعوه لعلكم تهتدون
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأعراف:158].

ونؤمن بأن شريعته عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla هي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعبادة، وأن الله تعالى لا يقبل من أحد ديناً سواه لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إن الدين عند الله الإسلام عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:19] وقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المائدة:3] وقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:85].

ونوى أن من زعم اليوم ديناً قائماً مقبولا عند الله سوى دين
الإسلام، من دين اليهودية أو النصرانية أو غيرهما، فهو كافر يستتاب، فإن
تاب وإلا قتل مرتدا؛ لأنه مكذب للقرآن.

ونرى أن من كفر برسالة محمد عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla إلى الناس جميعا فقد كفر بجميع الرسل، حتى برسوله الذي يزعم أنه مؤمن به متبع له؛ لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r كذبت قوم نوح المرسلين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الشعراء:105]، فجعلهم مكذبين لجميع الرسل مع أنه لم يسبق نوحا رسول. وقال تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون
نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا، أولئك هم الكافرون
حقا وأعتدنا لهم عذابا مهينا
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:150-151].

ونؤمن بأنه لا نبي بعد محمد رسول الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، ومن ادعى النبوة بعده أو صدق من ادعاها فهو كافر؛ لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين.

ونؤمن بأن للنبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
خلفاء راشدين خلفوه في أمته علما ودعوة وولاية على المؤمنين، وبأن أفضلهم
وأحقهم بالخلافة أبو بكر الصديق، ثم عمر ابن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم
علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين. وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما
كانوا في الفضيلة. وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ ليولي على
خير القرون رجلاً، وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة.

ونؤمن بأن المفضول من هؤلاء قد يتميز بخصيصة يفوق فيها من هو أفضل
منه، لكنه لا يستحق بها التفضيل المطلق على من فضله؛ لأن موجبات الفضل
كثيرة متنوعة.

ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، لقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [آل عمران:110].

ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم، وبأنه لا
تزال طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى
يأتي أمر الله عز وجل.

ونعتقد أن ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتن، فقد صدر عن
تأويل اجتهدوا فيه، فمن كان منهم مصيبا كان له أجران، ومن كان منهم مخطئا
فله أجر واحد وخطؤه مغفور له، ونرى أنه يجب أن نكف عن مساوئهم، فلا نذكرهم
إلا بما يستحقونه من الثناء الجميل، وأن نطهر قلوبنا من الغل والحقد على
أحد منهم؛ لقوله تعالى فيهم: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحديد:10] وقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا
بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحشر:10].




الموضوع الأصلي : عقيدة اهل السنة والجماعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى





عقيدة اهل السنة والجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 03:23
المشاركة رقم: #4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
عقيدة اهل السنة والجماعة  Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة اهل السنة والجماعة


عقيدة اهل السنة والجماعة



فصل
ونؤمن باليوم الآخر، وهو يوم القيامة الذي لا يوم بعده، حين يبعث
الله الناس أحياء للبقاء إما في دار النعيم وإما في دار العذاب الأليم.

فنؤمن بالبعث وهو إحياء الله تعالى الموتى حين ينفخ إسرافيل في الصور النفخة الثانية عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ونفخ في الصور صعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم ينظرون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزمر:68]، فيقوم الناس من قبورهم لرب العالمين، حفاة بلا نعال عراة بلا ثياب غرلاً بلا ختان عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r كما بدأنا أول خلق نعيده وعد علينا إنا كنا فاعلين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنبياء:104].

ونؤمن بصحائف الأعمال تعطى باليمين أو من وراء الظهور بالشمال عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
فأما من أوتي كتابه بيمينه، فسوف يحاسب حسابا يسيرا، وينقلب إلى أهله
مسرورا، وأما من أوتي كتابه بشماله فسوف يدعو ثبورا، ويصلى سعيرا
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الانشقاق:7-12]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الإسراء:13-14].

ونؤمن بالموازين توضع يوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزلزلة:7-8]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا
أنفسهم في جهنم خالدون. تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [المؤمنون:102-104]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:160].

ونؤمن بالشفاعة العظمى لرسول الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
خاصة، يشفع عند الله تعالى بإذنه ليقضي بين عباده حين يصيبهم من الهم
والكرب مالا يطيقون؛ فيذهبون إلى آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى
حتى تنتهي إلى رسول الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla.

ونؤمن بالشفاعة فيمن دخل النار من المؤمنين أن يخرجوا منها، وهي للنبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla وغيره من النبيين والمؤمنين والملائكة، وبأن الله تعالى يخرج من النار أقواما من المؤمنين بغير شفاعة، بل بفضله ورحمته.

ونؤمن بحوض رسول الله عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla،
ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، وأطيب من رائحة المسك، طوله
شهر وعرضه شهر وآنيته كنجوم السماء حسنا وكثرة، يرده المؤمنون من أمته، من
شرب منه لم يضمأ بعد ذلك.

ونؤمن بالصراط المنصوب على جهنم، يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فيمر أولهم كالبرق ثم كمر الريح ثم كمر الطير وشد الرجال، والنبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla
قائم على الصراط يقول: يا رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، فيأتي من
يزحف، وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة تأخذ من أمرت به، فمخدوش ناج
ومكردس في النار.

ونؤمن بكل ما جاء في الكتاب والسنة من أخبار ذلك اليوم وأهواله، أعاننا الله عليها.

ونؤمن بشفاعة النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla لأهل الجنة أن يدخلوها، وهي للنبي خاصة.

ونؤمن بالجنة والنار، فالجنة دار النعيم التي أعدها الله للمؤمنين
المتقين، فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [السجدة:17]. والنار دار العذاب أعدها الله تعالى للكافرين الظالمين، فيها من العذاب والنكال ما لا يخطر على البال عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الكهف:29]. وهما موجودتان الآن، ولن تفنيا أبد الآبدين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الطلاق:11]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا، خالدين فيها أبدا لا يجدون فيها
وليا ولا نصيرا، يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله
وأطعنا الرسولا
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأحزاب:64-66].

ونشهد بالجنة لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن
الشهادة بالعين: الشهادة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ونحوهم ممن عينهم النبي
عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla، ومن الشهادة بالوصف: الشهادة لكل مؤمن أو تقي.

ونشهد بالنار لكل من شهد له الكتاب والسنة بالعين أو بالوصف، فمن
الشهادة بالعين: الشهادة لأبي لهب وعمر بن لحي الخزاعي ونحوهما، ومن
الشهادة بالوصف: الشهادة لكل كافر أو مشرك شركا أكبر أو منافق.

ونؤمن بفتنة القبر: وهي سؤال الميت في قبره عن ربه ودينه ونبيه فـ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l
[إبراهيم:27]، فيقول المؤمن: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد، وأما
الكافر والمنافق فيقول: لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته.

ونؤمن بنعيم القبر للمؤمنين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النحل:32].

ونؤمن بعذاب القبر للظالمين الكافرين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا
أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن
آياته تستكبرون
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:93].

والأحاديث في هذا كثيرة معلومة، فعلى المؤمن أن يؤمن بكل ما جاء به
الكتاب والسنة من هذه الأمور الغيبية، وأن لا يعارضها بما يشاهد في الدنيا،
فإن أمور الآخرة لا تقاس بأمور الدنيا لظهور الفرق الكبير بينهما. والله
المستعان.


فصل
ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته.

وللقدر أربع مراتب:

المرتبة الأولى: العلم، فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما
كان وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل،
ولا يلحقه نسيان بعد علم.

المرتبة الثانية: الكتابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماوات والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحج:70].

المرتبة الثالثة: المشيئة، فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في
السموات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم
يكن.

المرتبة الرابعة: الخلق، فنؤمن بأن الله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل له مقاليد السماوات والأرض عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الزمر:62-63].

وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون
من العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة
لله تعالى مكتوبة عنده، والله تعالى قد شاءها وخلقها عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لمن شاء منكم أن يستقيم وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [التكوير:28-29]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقرة:253]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:137]، عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r والله خلقكم وما تعملون عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الصافات:96].

ولكننا مع ذلك نؤمن بأن الله تعالى جعل للعبد اختيارا وقدرة بهما يكون الفعل، والدليل على أن فعل العبد باختياره وقدرته أمور:

الأول: قوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقر:223]، وقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [التوبة:46]، فأثبت للعبد إتيانا بمشيئته وإعدادا بإرادته.

الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد، ولو لم يكن له اختيار وقدرة
لكان توجيه ذلك إليه من التكليف بما لا يطاق، وهو أمر تأباه حكمة الله
تعالى ورحمته وخبره الصادق في قوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [البقر:286].

الثالث: مدح المحسن على إحسانه وذم المسيء على إساءته، وإثابة كل
منهما بما يستحق، ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد واختياره لكان مدح
المحسن عبثاً وعقوبة المسيء ظلماً، والله تعالى منزه عن العبث والظلم.

الرابع: أن الله تعالى أرسل الرسل عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النساء:165]، ولولا أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره ما بطلت حجته بإرسال الرسل.

الخامس: أن كل فاعل يحس أنه يفعل الشيء أو يتركه بدون أي شعور
بإكراه، فهو يقوم ويقعد، ويدخل ويخرج ويسافر ويقيم بمحض إرادة، ولا يشعر
بأن أحداً يكرهه على ذلك، بل يفرق تفريقاً واقعياً بين أن يفعل الشيء
باختياره وبين أن يكرهه عليه مكره. وكذلك فرق الشرع بينهما تفريقاً حكيماً،
فلم يؤاخذ الفاعل بما فعله مكرهاً عليه فيما يتعلق بحق الله تعالى.

ونرى أنه لا حجة للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى؛ لأن العاصي
يقدم على المعصية باختياره من غير أن يعلم أن الله تعالى قدرها عليه، إذ لا
يعلم أحد قدر الله تعالى إلا بعد وقوع مقدوره عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r وما تدري نفس ماذا تكسب غدا عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l
[لقمان:34]، فكيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمها المحتج بها حين إقدامه على
ما اعتذر بها عنه، وقد ابطل الله تعالى هذه الحجة بقوله تعالى: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ
آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن
قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ
فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ
إَلاَّ تَخْرُصُونَ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الأنعام:148].

ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لماذا لا تقدم على الطاعة مقدرا أن
الله تعالى قد كتبها لك، فإنه لا فرق بينها وبين المعصية في الجهل بالمقدور
قبل صدور الفعل منك؟ ولهذا لما أخبر النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla الصحابة بأن كل واحد قد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا: أفلا نتكل وندع العمل؟ قال: { لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له }.

ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها
طريقان، أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك
الثاني ولا يمكن أن تسلك الأول وتقول: إنه مقدر علي؛ ولو فعلت ذلك لعدك
الناس في قسم المجانين.

ونقول أيضا: لو عرض عليك وظيفتان، إحداهما ذات مرتب أكثر، فإنك سوف
تعمل فيها دون الناقصة، فكيف تختار لنفسك في عمل الآخرة ما هو الأدنى ثم
تحتج بالقدر؟

ونقول له أيضا: نراك إذا أصبت بمرض جسمي طرقت باب كل طبيب لعلاجك،
وصبرت على ما ينالك من ألم عملية الجراحة وعلى مرارة الدواء، فلماذا لا
تفعل مثل ذلك في مرض قلبك بالمعاصي؟

ونؤمن بأن الشر لا ينسب إلى الله تعالى لكمال رحمته وحكمته، قال النبي عقيدة اهل السنة والجماعة  Article_salla: { والشر ليس إليك }
[رواه مسلم]، فنفس قضاء الله تعالى ليس فيه شر أبداً، لأنه صادر عن رحمة
وحكمة، وإنما يكون الشر في مقضياته؛ لقول النبي صلى اله عليه وسلم في دعاء
القنوت الذي علمه الحسن: { وقني شر ما قضيت }
فأضاف الشر إلى ما قضاه، ومع هذا فإن الشر بالمقضيات ليس شراً خالصاً
محضاً، بل هو شر في محله من وجه، وخير من وجه، أو شر في محله، خير في محل
آخر؛ فالفساد في الأرض من الجدب والمرض والفقر والخوف شر، لكنه خير في محل
آخر، قال الله تعالى عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي
النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l
[الروم:41]، وقطع يد السارق ورجم الزاني شر بالنسبة للسارق والزاني في قطع
اليد وإزهاق النفس، لكنه خير لهما من وجه آخر، حيث يكون كفارة لهما فلا
يجمع لهما بين عقوبتي الدنيا والآخرة، وهو أيضا خير في محل آخر، حيث إن فيه
حماية الأموال والأعراض والأنساب.




الموضوع الأصلي : عقيدة اهل السنة والجماعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى





عقيدة اهل السنة والجماعة  I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 03:24
المشاركة رقم: #5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
عقيدة اهل السنة والجماعة  Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: عقيدة اهل السنة والجماعة


عقيدة اهل السنة والجماعة



فصل
هذه العقيدة السامية المتضمنة لهذه الأصول العظيمة تثمر لمعتقدها
ثمرات جليلة كثيرة؛ فالإيمان بالله تعالى وأسمائه وصفاته يثمر للعبد محبة
لله وتعظيمه الموجبين للقيام بأمره واجتناب نهيه، والقيام بأمر الله تعالى
واجتناب نهيه يحصل بها كمال السعادة في الدنيا والآخرة للفرد والمجتمع عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم
بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [النحل:97].

ومن ثمرات الإيمان بالملائكة:

أولا: العلم بعظمة خالقهم تبارك وتعالى وقوته وسلطانه.

ثانيا: شكره تعالى على عنايته بعباده، حيث وكل بهم من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم وكتابة أعمالهم غير ذلك من مصالحهم.

ثالثا: محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى على الوجه الأكمل ولاستغفارهم للمؤمنين.

ومن ثمرات الإيمان بالكتب:

أولا: العلم برحمة الله تعالى ورحمة بخلقه، حيث أنزل لكل قوم كتابا يهديهم به.

ثانيا: ظهور حكمة الله تعالى، حيث شرع في هذه الكتب لكل أمة ما
يناسبها، وكان خاتم هذه الكتب القران العظيم مناسبا لجميع الخلق في كل عصر
ومكان إلى يوم القيامة.

ثالثا: شكر نعمة الله تعالى على ذلك.

ومن ثمرات الإيمان بالرسل:

أولا: العلم برحمة الله تعالى وعنايته بخلقه، حيث أرسل إليهم أولئك الرسل الكرام للهداية والإرشاد.

ثانيا: شكره تعالى على هذه النعمة الكبرى.

ثالثا: محبة الرسل وتوقيرهم والثناء عليهم بما يليق بهم؛ لأنهم رسل
الله تعالى وخلاصة عبيده، قاموا لله بعبادته وتبليغ رسالته والنصح لعباده
والصبر على أذاهم.

ومن ثمرات الإيمان باليوم الآخر:

أولا: الحرص على طاعة الله تعالى رغبة في ثواب ذلك اليوم، والبعد عن معصيته خوفا من عقاب ذلك اليوم.

ثانيا: تسلية المؤمن عما يفوته من نعيم الدنيا ومتاعها، بما يرجوه من نعيم الآخرة وثوابها.

ومن ثمرات الإيمان بالقدر:

أولاك الاعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب؛ لأن السبب والمسبَب كلاهما بقضاء الله وقدره.

ثانيا: راحة النفس وطمأنينة القلب؛ أنه متى علم أن ذلك بقضاء الله
تعالى، وأن المكروه كائن لا محالة، ارتاحت النفس واطمأن القلب ورضي بقضاء
الرب، فلا أحد أطيب عيشا وأريح نفسا وأقوى طمأنينة ممن آمن بالقدر.

ثالثا: طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد؛ لأن حصول ذلك نعمة من
الله بما قدره من أسباب الخير والنجاح، فيشكر الله تعالى على ذلك ويدع
الإعجاب.

رابعا: طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول المكروه؛ لأن ذلك
عدم رضى بقضاء الله تعالى الذي له ملك السموات والأرض وهو كائن لا محالة،
فيصبر على ذلك ويحتسب الأجر، وإلى هذا يشير الله تعالى بقوله: عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_r
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا
فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ
يَسِيرٌ (22) لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا
بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
عقيدة اهل السنة والجماعة  Braket_l [الحديد:23،22].

فنسأل الله تعالى أن يثبتنا على هذه العقيدة، وأن يحقق لنا ثمراتها
ويزيدنا من فضله، وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا، وأن يهب لنا منه رحمة
إنه هو الوهاب. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.

تمت بقلم مؤلفها محمد الصالح العثيمين في 30 شوال 1404ه
ـ


الموضوع الأصلي : عقيدة اهل السنة والجماعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى








مواضيع ذات صلة


عقيدة اهل السنة والجماعة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by wsaya
Copyright © 2015 wsaya,