وصايا الحبيب :: اقسام دعوية :: ۩╝◄ الملتقي الاسلامي العام ►╚۩ :: موسوعة التوحيد والعقيده

شاطر
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء I_icon_minitimeالإثنين 10 ديسمبر 2012, 19:47
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء


هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء



هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء BissMillah2
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء Salam
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
الحمد لله الذي أحل لنا الحلال وبينه وحرم علينا الحرام وأظهره والصلاة والسلام على النبي المختار هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243 وعلى أهل بيته الأطهار وأصحابه الأخيار .
أما بعــــــــــــــــد
مقدمـــــــــــــة
يعتزم عدد من الصحافيين المصريين تقديم بلاغ للنائب العام ضد فضيلة الشيخ محمد حسان ، رئيس مجلس إدارة قناة "الرحمة"، وذلك على خلفية فتوى أكد فيها جواز بيع الآثار الذهبية وتحطيم التماثيل إذا وجدها الإنسان في أرضه.
وقال الشيخ حسان في فتواه ردًّا على سؤال حول حكم بيع الآثار :
"إذا
كانت في أرضٍ تملكها أو في بيت لك فهذا حقك ورزقك ساقه الله لك، ولا إثم
عليك ولا حرج وليس من حق دولة ولا مجلس ولا أي أحد أن يسلبك هذا الحق، سواء
كان ذهباً أو كنزاً
".

وأضاف الشيخ حسان يقول: "أما إذا كانت تلك الآثار تجسد أشخاصاً فعليك أن تطمسها، لأن النبي هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243
نهى عن بيعها، ومن حرم بيعه حرم ثمنه. وأما إن كانت هذه الآثار في أرض
عامة تمتلكها الدولة فليس من حقك أن تأخذها أو تهربها أو تسرقها وتبيعها،
فهذا حرام ومالها حرام
".

وقد قوبلت هذه الفتوى بهجوم من قبل عدد من الصحافيين المصريين على موقع التواصل الاجتماعي الشهير (فيسبوك). ورأى أحدهم وهو الصحافي ياسر الزيات أن فتوى الشيخ حسان "تفتح
الباب واسعًا أمام تدمير تاريخنا العريق وبيعه لكل من هب ودب، بعد أن أصبح
مالها حلالاً على يد الشيخ حسان، معتبراً أن هذه الفتوى مدمرة وتهدم
الاقتصاد بعد أن هدم هؤلاء المشايخ العقول
" على حد ادعائه.

مقاضاة الشيخ حسان
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
ويقوم الزيات المعروف بعدائه للمشايخ والدعاة وإثارة الشبهات حولهم، حاليًا، بجمع التوقيعات من الصحفيين عبر"الفيسبوك" على بيان ضد قناه الرحمة وصاحبها الشيخ محمد حسان لتقديم بلاغ إلى النائب العام للتحقيق معه.
التعليـــــــــــق
إن
الخبر الذي نشرته وكالات الأنباء والذي أوردت منه جزءا آنفا يحتاج منا
وقفة وتمحيصا في الأمور ألا وهي ماذا يريد تلك الزمرة التي ألصقت نفسها
بالثقافة والصحافة وهي لا تعلم حكم من أحكام الدين المبسوط في كتب الفقه في
باب الزكاة وأمر من أوامر النبي صلى هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243 في حكم الأصنام والتماثيل

والشيخ /محمد حسان
لم يأتي بشيئ جديد أو بفتوى من جعبته لأنه حُكم من الأحكام الوجود في دين
الإسلام . وقلت لعل القوم يجهلون ولا يعرفون إلا الأفكار الملوثة والجاهلية
المحكمة التي تربوا عليها ونشؤوا فيها . فوجب علينا أن نرفع الجهل عنهم
ونزيل الشبهة ونقيم الحجة حتى يتعلم الجاهل ويفهم الغبي . من المعروف بأن
كل ما يوجد من آثار لأصحاب الأمم الغابره يدخل في حكم دفن الجاهلية بل
وعليه زكاة

وقد بين الفقهاء ذلك في باب الزكاة وحُكم كل من هو خارج من الأرض سواء معدن بأنواعه أو دفن الجاهلية.
من أحكام الركاز
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
الركاز: مشتق من ركز يركز: إذا خفي ، ومنه قول الله تعالى: (او تسمع لهم ركزا) والمراد به
ما
وجد من دفن الجاهلية، والواجب فيه الخمس، قل أو كثر، ولا يشترط له نصاب
ولا حول كما تقدم، ويصرف مصرف الفيء، والباقي أربعة أخماس لواجده.

قال له تعالى : "وكان تحته كنز لهما" وقوله : "ويستخرجا كنزهما" سورة الكهف
قال بن كثير رحمه الله في تفسيره : قال عكرمة وقتادة وغير واحد : كان تحته مال مدفون لهما وهذا ظاهر السياق وهو اختيار ابن جرير رحمه الله
وقال العوفي :وان عباس كان تحته كنز علم وكذا قال سعيد بن جبير
وقال مجاهد صحف فيها علم
قال ابن كثير ورد فيه حديث مرفوع
واما الدليل الثاني قوله تعالى
"فاخرجناهم من جنات وعيون وكنوز ومقام كريم"
سورة الشعراء 57 - 58
قال ابن عطية في تفسيره " والكنوز " قيل اشارة الى الأموال التي احتجزوها قال مجاهد : لانهم لم ينفقوها قط في طاعة وقيل هي اشارة الى كنوز المعظم ومطاله وهي باقية الى اليوم
قال مالك : أمر
الذي لا اختلاف فيه عندنا ، والذي سمعت أهل العلم يقولون: أن الركاز إنما
هو دفن يوجد من دفن الجاهلية ما لم يطلب بمال ، ولم يتكلف فيه نفقة ولا
كبير عمل ، ولا مؤونة . فأما ما طلب بمال ، وتكلف فيه كبير عمل ، فأصيب مرة
وأخطئ مرة فليس بركاز

وقال أبو حنيفة : هو اسم لما ركزه الخالق ، أو المخلوق
مشروعية الزكاة
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
ومن أدلة اثبات الدفائن والكنوز كما وردت في السنة فمنها
ما ورد عند الامام البخاري في صحيحه من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243قال : "العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس"
باب في الركاز الخمس حديث 1499 وله اطراف اخرى في صحيحه رحمه الله في غير هذا الموضع
والشاهد
من هذا الحديث ان نبينا عليه السلام قد أثبت انه يوجد دفائن كمن تحت الارض
غير مستخرجة فاذا ما خرجت فان لها احكاما في شرع الإسلام المطهر فاذا كان
رسول الله عليه السلام قد أثبت حقيقة الدفين وقد فسر العلماء ان الركاز هو
دفين الجاهلية فقال مالك وابن ادريس الركاز دفن الجاهلية وابن ادريس هو
الشافعي كما رجحه غير واحد من العلماء امثال البيهقي وابن حجر وغيرهم .

صفة الركاز الذي يتعلق به وجوب الزكاة
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
الركاز الذي يجب فيه الخمس ، هو كل ما كان مالا ، كالذهب والفضة والحديد والصفر والآنية ، وما أشبه ذلك
وهو مذهب الأحناف والحنابلة وإسحاق وابن المنذر ورواية عن مالك وأحد قولي الشافعي .
مكانــــــه وموضعه
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
لا يخلو موضعه من الأقسام الآتية

أن يجده في موات ، أو في أرض لا يعلم لها مالك ولو على وجهها أو في طريق
غير مسلوك ، أو قرية خراب ، ففيه الخمس بلا خلاف والأربعة أخماس له.

لما رواه النسائي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال :
سئل رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243عن اللقطة فقال : (ما كان في طريق مأتى أو قرية عامرة فعرفها سنة فإن جاء صاحبها وإلا فلك وما لم يكن في طريق مأتي ولا قرية عامرة ففيه وفي الراز الخمس) صحيح الجامع
أن
يجده في ملكة المنتقل إليه فهو له ، لأن الركاز مودع في الأرض فلا يملك
بملكها وإنما بالظهور عليه. فينزل منزلة المباحات وهذا رأي أبي يوسف والأصح
عند الحنابلة . وقال الشافعي : هو للمالك قبله إن اعترف به وإلا فهو لمن قبله كذلك إلى أول مالك . وإن انتقلت الدار بالميراث حكم أنه ميراث ، فإن اتفقت الورثة على أنه لم يكن لمورثهم فهو لأول مالك .

وقال أبو حنيفة ومحمد : هو لأول مالك للأرض ، أو لورثته إن عرف وإلا وضع في بيت المال.
أن يجده في ملك مسلم ، أو ذمي ، فهو لصاحب الملك عند أبي حنيفة ومحمد وروية عن أحمد.
على من يجب الخمس ؟
جمهور العلماء على أن الخمس واجب على من وجده ، من مسلم وذمي وكبير وصغير وعاقل ومجنون إلا أن ولي الصغير والمجنون هو الذي يتولى الأخراج عنهما.
قال ابن المنذر: أجمع
كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن الذمي في الركاز يجده الخمس قاله مالك
وأهل المدينة والثوري والأوزاعي وأهل العراف وأصحاب الرأي وغيرهم
.

قال الشافعي: لا يجب الخمس إلا على من تجب عليه الزكاة لأنه زكاة .
مصرف الخمس
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
مصرفي الخمس عند الشافعي ـ مصرف الزكاة . لما رواه أحمد ، والبيهقي عن بشر الخثعمي ، عن رجل من قومه قال: سقطت علي جرة من دير قديم بالكوفة، عند جباية بشر، فيها أربعة آلاف درهم ، فذهبت بها إلى علي رضي الله عنه فقال : اقسمها أخماس فقسمتها ، فأخذ علي منها خمسا وأعطاني أربعة أخماس ، فلما أدبرت دعاني فقال: في جيرانك ومساكين ؟ قلت : نعم
قال: فخذها فقسمها بينهم . انتهى
قلـــــــــــــــــــت
هؤلاء هم صحابة النبي هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243
وأمناء هذا الدين وأحرص الأمة على مصالح الأمة ما أخذ المال من ذلك الرجل
وقال هذة ملكية خاصه وحق للدولة الإسلامية وحاكمة أو من التراث والأثار
التي يجب أن تحفظ وتمجد ثم تعبد من دون الله . وكل ما ورد آنفا حجة على كل
من يقول بقول تلك الفئة التى إفترت على الله الكذب وأقرت غير الذي أقره
الإسلام من أحكام

فبدلت وغير وشرعت غير شرع العزيز المنان .
حكم التماثيل والاصنام المجسمة ذات الأرواح
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
لقد
حرم الشرع تلك التماثيل والصور ذات الأرواح من باب سد الذرائع المفضية إلى
الشرك والمعاصي وكذلك لعدم المضاهاة لخلق الله سبحانه وتعالى

فقد
وقع الشرك في قوم نوح بأسباب تصوير خمسة من الصالحين في زمانهم ونصب صورهم
في مجالسهم ، كما بين الله سبحانه ذلك في كتابه المبين حيث قال سبحانه : {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا وَقَدْ أَضَلُّوا} الآية ، فوجب الحذر من مشابهة هؤلاء في عملهم المنكر الذي وقع بسببه الشرك .

وقد صح عن رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243أنه قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : {ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته} خرجه مسلم في صحيحه ، وقال هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243: {أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون} متفق على صحته ، والأحاديث في ذلك كثيرة ،
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها ودلت على أنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243قال‏:‏ {إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم‏ :‏ أحيوا ما خلقتم} رواه البخاري ومسلم
وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243يقول‏:‏ {إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون} رواه البخاري ومسلم وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243يقول‏:‏ {قال الله تعالى ‏:‏ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة} رواه البخاري ومسلم
وحديث عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قدم رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243تلون وجهه وقال‏:‏ {يا عائشة، أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين} رواه البخاري ومسلم - القرام‏:‏ الستر، السهوة‏:‏ الطاق النافذة في الحائط -‏.‏
وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ سمعت رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243يقول ‏:‏ {من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيام وليس بنافخ} رواه البخاري ومسلم وحديثه أيضا عن رسول الله هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243أنه قال‏ :‏ {كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم}
قال ابن عباس رضي الله عنهما‏ :‏ فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا روح فيه رواه البخاري ومسلم وحديث أبي جحيفة عن النبي هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 243:‏ {أنه لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور}
رواه الإمام البخاري في صحيحه فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل
ما فيه روح مطلقا‏,‏ أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها
فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما‏,‏ ولم يعرف من الصحابة من
أنكره عليه‏,‏ ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد‏ :‏ أحيوا ما خلقتم
وقوله فيهما ‏:‏ كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ

فتاوى أهل العلم
في التماثيل والصور
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء W6w20050413135150664f9f403
س: ما موقف الإسلام من الأنصاب ونصب الجندي المجهول ‏؟‏
ج : إقامة
الأنصاب لمعروفين من الوجهاء أو من لهم شأن في بناء الدولة علميا أو
اقتصاديا أو سياسيا وإقامة نصب لما يسمى بـ‏:‏ الجندي المجهول هو من أعمال
الجاهلية، وضرب من الغلو فيه ولذلك نجدهم يقيمون حفلات الذكرى حول هذه
الأنصاب عند المناسبات ويضعون عليها الزهور تكريما لها، وهذا شبيه بالوثنية
الأولى، وذريعة إلى الشرك الأكبر والعياذ بالله‏.‏

فيجب
القضاء على هذه التقاليد محافظة على عقيدة التوحيد ومنعا للإسراف دون جدوى
وبعدا عن مجاراة الكفار ومشابهتهم في عاداتهم وتقاليدهم التي لا خير فيها،
بل تفضي إلى شر مستطير‏.‏

س : هل يصح للمسلم أن يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك ‏؟‏
ج :‏ لا
يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل أو يتجر فيها‏;‏ لما ثبت في الأحاديث
الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح وإقامة التماثيل لها مطلقا والإبقاء
عليها، ولا شك أن في الاتجار فيها ترويجا لها وإعانة على تصويرها ونصبها في
البيوت والنوادي ونحوها‏.‏

وإذا
كان ذلك محرما فالكسب منها وبيعها حرام لا يجوز للمسلم أن يعيش منه بأكل
أو غيره، وعليه إن وقع في ذلك أن يتخلص منه ويتوب إلى الله تعالى عسى أن
يتوب عليه، قال تعالى‏:‏ وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الخلاصـــــــــــــــــــــة
الآن
وبعد هذا العرض والإيضاح وحكم الشرع فيما تكلم فيه الشيخ / محمد حسان
يتبين لنا بأن الشيخ بارك الله فيه لم يأتي بشئ من عنده أو استحدث قول لأن
الأمر محكوم ومعروف ومبسوط في كتب الفقه وعند أهل العلم . والشيخ لم يتكم
عن (
الآثار مطلقا ) لأن الآثار لها أحكام أخرى

فهي مملوكة للدولة وهي ترى فيها ما ترى بل كان كلامه عن (الركاز وحكمه )
من الناحية الشرعية باقي لنا أن نوجه نصيحه إلى تلك الفئة ؛ ونقول لهم
اتقوا الله في دينكم وفي بلدكم وكفى فتن وإرداف ؛ ألم تخجلوا من أنفسكم
تريدون أن تجمعوا توقيعات على ماذا ؟ أعلى شيخ تكلم بالحق وبكلام أهل العلم
!! ياليتكم فعلتم هذا من أجل باطل وما أكثره بيننا ؛ ياليتكم جمعتم
توقيعات على ما يحدث في المسلمات الجدد و في الفقراء والمساكين والعجزه
والمرضة والذين أصبحوا لا أقول يعيشون تحت خط الفقر بل الذين يعيشون تحت
الأرض من كثرة الفقر والظلم ؛ ياليتكم تجمعون التوقيعات لا أقول من أجل
تحسين مستوى معيشة الفرد فقد أصبح لا مستوى ولا معيشة من كثرة الحاجة وعدم
الحصول على أقل أقل احتياجات الفرد من كساء أو غذاء أو دواء . ماذا أقول
لكم والهم كبير والضنك الذي أصبح يعيشه الناس أكثر بكثير من أن يعرض في
مقال بل يريد كتب . ألم تروا ما نحن فيه من انحدار على جميع المستويات وفي
جميع المجالات وانهيار القيم والمبادئ والأخلاق بسبب الحرب على الإسلام
وأهله ومن أهله غير حرب الغرب علينا وعلى أمتنا، أقول ليتكم تجمعون
التوقيعات من أجل الأرض المغتصبة والأعراض المنتهكه من قبل أعداء الأمة

ولكن لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يخون أمانه هذا الدين ويخوض مع الخائضين
ونسأل الله الهدايه لنا ولكم أجمعين وأن يردنا إلى الإسلام ردا جميلا
أنه ولي ذلك والقادر عليه
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

فضيلة الشيخ محمد فرج الاصفر



الموضوع الأصلي : هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى





هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء I_icon_minitimeالإثنين 10 ديسمبر 2012, 21:48
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
سعد أحمد علي غابة

البيانات
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء Jb12915568671
الجنس : ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 689
تاريخ الميلاد : 14/06/1959
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 64
العمل/الترفيه : رئيس الشئون الادارية بإدارة اوقاف راس غارب ــ البحر الاحمر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء


هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء


هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 929960372


الموضوع الأصلي : هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: سعد أحمد علي غابة


توقيع : سعد أحمد علي غابة





هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء I_icon_minitimeالإثنين 17 ديسمبر 2012, 18:26
المشاركة رقم: #3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس إدارة المنتدي
الرتبه:
مجلس إدارة المنتدي
الصورة الرمزية
قطرة ندى

البيانات
هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء Jb12915568671
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2037
تاريخ التسجيل : 19/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء


هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء




هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء 79026215ja8



الموضوع الأصلي : هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: قطرة ندى


توقيع : قطرة ندى








مواضيع ذات صلة


هذا دفـن الجاهلية أيها الجهـــلاء Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by wsaya
Copyright © 2015 wsaya,