وصايا الحبيب :: اقسام دعوية :: ۩╝◄ الملتقي الاسلامي العام ►╚۩ :: موسوعة التوحيد والعقيده

شاطر
قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  I_icon_minitimeالأربعاء 01 يونيو 2011, 16:27
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدي
الرتبه:
مؤسس المنتدي
الصورة الرمزية
admin

البيانات
قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  Jb12915568671
الجنس : ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 578
تاريخ الميلاد : 01/01/1983
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 41
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wsaya.alafdal.net
مُساهمةموضوع: قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان


قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان





قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  38025alsh3er



قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان



قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6


فما يعتصم به العبد من الشيطان و يستدفع به شره ويحترز منه وذلك في عشرة أسباب
( بدائع الفوائد ، ابن القيم ، ج 2 )


الحرز الأول



الاستعاذة بالله من الشيطان

أحدهما الإستعاذة بالله من الشيطان قال تعالى
{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } فصلت 36
وفي موضع آخر إنه هو سميع عليم وقد تقدم أن السمع المراد به هاهنا سمع الإجابة لا مجرد السمع التام ، وتأمل سر القرآن الكريم كيف أكد الوصف بالسميع العليم بذكر صيغة هو الدال على تأكيد النسبة واختصاصها وعرف الوصف بالألف واللام في سورة حم لاقتضاء المقام لهذا التأكيد وتركه في سورة الأعراف لاستغناء المقام عنه فإن الأمر بالاستعاذة في سورة حم وقع بعد الأمر بأشق الأشياء على النفس وهو مقابلة إساءة المسيء بالإحسان إليه وهذا أمر لا يقدر عليه إلا الصابرون ولا يلقاه إلا ذو حظ عظيم كما قال الله تعالى والشيطان لا يدع العبد يفعل هذا بل يريه أن هذا ذل وعجز ويسلط عليه عدوه فيدعوه إلى الانتقام ويزينه له فإن عجز عنه دعاه إلى الإعراض عنه وأن لا يسيء إليه ولا يحسن فلا يؤثر الإحسان إلى المسيء إلا من خالفه وآثر الله تعالى وما عنده على حظه العاجل فكان المقام مقام تأكيد وتحريض فقال فيه
وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم


وأما في سورة الأعراف فإنه أمره أن يعرض عن الجاهلين وليس فيها الأمر بمقابلة إساءتهم بالإحسان بل بالإعراض وهذا سهل على النفوس غير مستعص عليها فليس حرص الشيطان وسعيه في دفع هذا كحرصه على دفع المقابلة بالإحسان

فقال{ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم} وقد تقدم ذكر الفرق بين هذين الموضعين وبين قوله في حم المؤمن{ فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير} وفي صحيح البخاري عن عدي بن ثابت عن سليمان بن صرد قال كنت جالسا مع النبي ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبي : ( إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد ) ... رواه البخاري ومسلم





قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز الثاني



قراءة هاتين السورتين فإن لهما تأثيرا عجيبا في الإستعاذة بالله تعالى من شره ودفعه والتحصن منه ولهذا قال النبي ما تعوذ المتعوذون بمثلهما وقد تقدم أنه كان يعوذ بهما كل ليلة عند النوم وأمر عقبة أن يقرأ بهما دبر كل صلاة وتقدم قوله إن من قرأهما مع سورة الإخلاص ثلاثا حين يمسي وثلاثا حين يصبح كفته من كل شيء .




قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز الثالث



قراءة أية الكرسي

ففي الصحيح من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأتى آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فذكر الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صدقك وهو كذوب ذاك الشيطان رواه البخاري

وسنذكر إن شاء الله تعالى السر الذي لأجله كان لهذه الآية العظيمة هذا التأثير العظيم في التحرز من الشيطان واعتصام قارئها بها في كلام مفرد عليها وعلى أسرارها وكنوزها بعون الله تعالى وتأييده





قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز الرابع




قراءة سورة البقرة

ففي الصحيح من حديث سهل عن عبدالله عن أبي هريرة أن رسول الله قال
لا تجعلوا بيوتكم قبورا وأن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان رواه مسلم والترمذي




قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز الخامس



قراءة خاتمة سورة البقرة

فقد ثبت في الصحيح من حديث أبي موسى الأنصاري قال قال رسول الله من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري ومسلم

وفي الترمذي عن النعمان بن بشير عن النبي قال إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة فلا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان، صحيح




قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز السادس



أول سورة حم المؤمن إلى قوله تعالى إليه المصير مع آية الكرسي

في الترمذي من حديث عبدالرحمن بن أبي بكر عن ابن أبي مليكة عن زرارة بن مصعب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله من قرأ حم المؤمن إلى إليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح ، ضعيف وعبدالرحمن المليكي وإن كان قد تكلم فيه من قبل حفظه فالحديث له شواهد في قراءة آية الكرسي وهو محتمل على غرابته




قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز السابع




لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

ففي الصحيحين من حديث سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشرة رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك رواه البخاري ومسلم

فهذا حرز عظيم النفع جليل الفائدة يسير سهل على من يسره الله تعالى عليه





قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز الثامن



كثرة ذكر الله

وهو من أنفع الحروز من الشيطان ففي الترمذي من حديث الحارث الأشعري أن النبي قال إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وأنه كاد يبطيء بها فقال عيسى إن الله أمرك بخمس كلمات لتعمل بها وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها فإما أن تأمرهم وإما أن آمرهم فقال يحيى أخشى إن سبقتني بها أن يخسف بي أو أعذب فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ وقعدوا على الشرف فقال إن الله أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وأمركم أن تعملوا بهن أولهن أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وأن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق فقال هذه داري وهذا عملي فاعمل وأد إلي فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك وإن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت وأمركم بالصيام فإن مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك فكلهم يعجب أو بعجبه ريحها وإن ريح الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وأمركم بالصدقة فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه فقال أنا أفديه منكم بالقليل والكثير ففدى نفسه منهم وأمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله قال النبي وأنا آمركم بخمس الله أمرني بهن السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة فإن من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع ومن ادعى دعوى الجاهلية فإنه من حثاء جهنم فقال رجل يا رسول الله وإن صلى وصام قال وإن صلى وصام ، صحيح فادعوا بدعوى الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله ، قال الترمذي هذا حديث حسن غريب صحيح
وقال البخاري الحارث الأشعري له صحبة وله غير هذا الحديث فقد أخبر النبي في هذا الحديث أن العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله وهذا بعينه هو الذي دلت عليه سورة قل أعوذ برب الناس فإنه وصف الشيطان فيها بأنه الخناس والخناس الذي إذا ذكر العبد الله انخنس وتجمع وانقبض وإذا غفل عن ذكر الله تعالى التقم القلب وألقى إليه الوساوس التي هي مباديء الشر كله فما أحرز العبد نفسه من الشيطان بمثل ذكر الله عز وجل .




قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز التاسع



الوضوء والصلاة

وهذا من أعظم ما يتحرز به منه ولا سيما عند توارد قوة الغضب والشهوة فإنها نار تغلي في قلب ابن آدم

كما في الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال ألا
وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالأرض ، صحيح

وفي أثر آخر إن الشيطان خلق من نار وإنما تطفأ النار بالماء، ضعيف

فما طفأ العبد جمرة الغضب والشهوة بمثل الوضوء والصلاة فإنها نار والوضوء يطفئها والصلاة إذا وقعت بخشوعها والإقبال فيها على الله أذهبت أثر ذلك كله وهذا أمر تجربته تغني عن إقامة الدليل عليه


قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الحرز العاشر




إمساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس

فإن الشيطان إنما يتسلط على ابن آدم وينال منه غرضه من هذه الأبواب الأربعة فإن فضول النظر يدعو إلى الاستحسان ووقوع صورة المنظور إليه في القلب والاشتغال به والفكرة في الظفر به فمبدأ الفتنة من فضول النظر
كما في المسند عن النبي أنه قال النظرة سهم مسموم من سهام إبليس فمن غض بصره لله أورثه الله حلاوة يجدها في قلبه إلى يوم يلقاه، ضعيف جدا
أو كما قال فالحوادث العظام إنما كلها من فضول النظر فكم نظرة أعقبت حسرات لا حسرة

كما قال
الشاعر :

كل الحوادث مبداها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتر


وقال الآخر
وكنت متى أرسلت طرفك رائدا لقلبك يوما أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابر


وقال المتنبي
وأنا الذي جلب المنية طرفه فمن المطالب والقتيل القاتل

ولي من أبيات
يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وبــاعث الطرف يرتاد الشفاء له توقــــــــه إنه يرتد بالعطب
ترجو الشفاء بأحداق بها مرض فهل سمعت ببرء جاء من عطب
ومفنيا نفسه في إثر أقبحهم وصفا للطخ جمال فيه مستلب
وواهبا عمره في مثل ذا سفها لو كنت تعرف قدر العمر لم تهب
وبائعا طيب عيش ما له خطر بطيف عيش من الآلام منتهب
عينت والله غبنا فاحشا فلو اس ترجعت ذا العقد لم تغبن ولم تخب
وواردا صفو عيش كله كدر أمامك الورد صفوا ليس بالكذب
وحاطب الليل في الظلماء منتصبا لكل داهية تدنو من العطب
شاب الصبا والتصابي بعد لم يشب وضاع وقتك بين اللهو واللعب
وشمس عمرك قد حان الغروب لها والطي في الأفق الشرقي لم يغب
وفاز بالوصل من قد فاز وانقشعت عن أفقه ظلمات الليل والسحب
كم ذات التخلف والدنيا قد ارتحلت ورسل ربك قد وافتك في الطلب
ما في الديار وقد سارت ركائب من تهواه للصب من سكني ولا أرب
فأفرش الخد ذياك التراب وقل ما قاله صاحب الأشواق في الحقب
ما ربع مية محفوفا يطوف به غيلان أشهى له من ربعك الخرب
ولا الخدود وإن أدمين من ضرج أشهى إلى ناظري من خدك الترب
منازلا كان يهواها ويألفها أيام كان منال الوصل عن كثب
فكلما جليت تلك الربوع له يهوى إليها هوي الماء في صب
أحيا له الشوق تذكار العهود بها فلو دعا القلب للسلوان لم يجب
هذا وكم منزل في الأرض يألفه وما له في سواها الدهر من رغب
ما في الخيام أخو وجد يريحك إن بثثته بعض شأن الحب فاغترب
وأسر في غمرات الليل مهتديا بنفحة الطيب لا بالنار والحطب
وعاد كل أخي جبن ومعجزة وحارب النفس لا تلقيك في الحرب
وخذ لنفسك نورا تستضيء به يوم اقتسام الورى الأنوار بالرتب
فالجسر ذو ظلمات ليس بقطعه إلا بنور ينجي العبد في الكرب

والمقصود أن فضول النظر أصل البلاء

المصدر:شبكة زاد المعاد الاسلامية



قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  291161ot2uqxn0q6



الموضوع الأصلي : قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: admin


توقيع : admin








مواضيع ذات صلة


قاعدة نافعة لاعتصام العبد من الشيطان  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by wsaya
Copyright © 2015 wsaya,